منتدى قمرين للمنوعات
منتدى قمرين للمنوعات

قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول 7811
منتدى قمرين للمنوعات
منتدى قمرين للمنوعات

قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول 7811
منتدى قمرين للمنوعات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قمرين للمنوعات


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Support

 

 قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد عبد السلام
المشرف المبدع
المشرف المبدع
عماد عبد السلام


قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Uouuuo10
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Jb12915568671
الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 1249
الموقع : الدوحة
العمل/الترفيه : محامي
نقاط التميز : 11
نقاط : 34862
تاريخ التسجيل : 27/02/2009

قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول   قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Icon_minitimeالجمعة 22 مايو 2009 - 16:50

البصمات وشخصية الإنسان


آيات الإعجاز:
قال الله جل ثناؤه: {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ * وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ * أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ * بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ} [القيامة: 1-4].



التفسير اللغوي:
قال ابن منظور في لسان العرب:
البنان: أطراف الأصابع من اليدين والرجلين، البنانة: الإصبع كلها، وتقال للعقدة من الإصبع.



فهم المفسرين:
قال القرطبي في تفسير الآية:
البنان عند العرب: الأصابع: واحدها بنانة.

قال القرطبي والزجاج: "وزعموا أن الله لا يبعث الموتى ولا يقدر على جمع العظام فقال الله تعالى: بلى قادرين على أن نعيد السّلاميات على صغرها، وتؤلف بينها حتى تستوي، ومن قدر على هذا فهو على جمع الكبار أقدر"..

ويجدر بنا أن نلفت النظر إلى أن العلماء لم يكن بين أيديهم من وسائل طبية حديثة توصلهم إلى ما اكتشفه علماء التشريح بعد ذلك بقرون.



مقدمة تاريخية:
في عام 1823 اكتشف عالم التشريح التشيكي "بركنجي" (Purkinje) حقيقة البصمات ووجد أن الخطوط الدقيقة الموجودة في رؤوس الأصابع (البنان) تختلف من شخص لآخر، ووجد ثلاثة أنواع من هذه الخطوط: أقواس أو دوائر أو عقد أو على شكل رابع يدعى المركبات، لتركيبها من أشكال متعددة.

وفي عام 1858 أي بعد 35 عاماً، أشار العالم الإنكليزي "وليم هرشل" (William Herschel) إلى اختلاف البصمات باختلاف أصحابها، مما جعلها دليلاً مميزاً لكل شخص.

وفي عام 1877 اخترع الدكتور "هنري فولدز" (Henry Faulds) طريقة وضع البصمة على الورق باستخدام حبر المطابع.

وفي عام 1892 أثبت الدكتور "فرانسيس غالتون" (Francis Galton) أن صورة البصمة لأي إصبع تعيش مع صاحبها طوال حياته فلا تتغير رغم كل الطوارىء التي قد تصيبه، وقد وجد العلماء أن إحدى المومياء المصرية المحنّطة احتفظت ببصماتها واضحة جلية.

وأثبت جالتون أنه لا يوجد شخصان في العالم كله لهما نفس التعرجات الدقيقة وقد أكد أن هذه التعرّجات تظهر على أصابع الجنين وهو في بطن أمه عندما يكون عمره بين 100 و 120 يوماً.

وفي عام 1893 أسس مفوّض اسكتلند يارد، "إدوارد هنري" (Edward Henry) نظاماً سهلاً لتصنيف وتجميع البصمات، لقد اعتبر أن بصمة أي إصبع يمكن تصنيفها إلى واحدة من ثمانية أنواع رئيسية، واعتبر أن أصابع اليدين العشرة هي وحدة كاملة في تصنيف هوية الشخص. وأدخلت في نفس العام البصمات كدليل قوي في دوائر الشرطة في اسكتلند يارد. كما جاء في الموسوعة البريطانية.

ثم أخذ العلماء منذ اكتشاف البصمات بإجراء دراسات على أعداد كبيرة من الناس من مختلف الأجناس فلم يعثر على مجموعتين متطابقتين أبداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,
» النظرات الأخيرة الجزء الأول
» البلاء ,,,,,,,,,,,بين القنوط والرضاء الجزء الأول
» طالوت وجالوت الجزء الأول
» خواطر رائعة ,,,,,, الجزء الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قمرين للمنوعات :: اسلاميات ::   :: نور الاسلام-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قمرين للمنوعات
  ®https://moon2.forumarabia.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
أفضل 10 فاتحي مواضيع
عصام
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10 
smsm
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10 
عماد عبد السلام
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10 
لؤلؤة الحياة
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10 
المحبة في الله
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10 
روزيتا
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10 
LoLo
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10 
عبير الجنة
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10 
ana
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10 
ملكة في قلب زوجي
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول Ooooo10