منتدى قمرين للمنوعات
منتدى قمرين للمنوعات

قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, 7811
منتدى قمرين للمنوعات
منتدى قمرين للمنوعات

قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, 7811
منتدى قمرين للمنوعات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قمرين للمنوعات


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Support

 

 قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد عبد السلام
المشرف المبدع
المشرف المبدع
عماد عبد السلام


قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Uouuuo10
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Jb12915568671
الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 1249
الموقع : الدوحة
العمل/الترفيه : محامي
نقاط التميز : 11
نقاط : 34862
تاريخ التسجيل : 27/02/2009

قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Empty
مُساهمةموضوع: قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,   قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Icon_minitimeالجمعة 22 مايو 2009 - 16:47

حقائق علمية:
- يتم تكوين بصمات البنان عند الجنين في الشهر الرابع، وتظل ثابتة ومميزة طوال حياته.
- البصمات هي تسجيل للتعرّجات التي تنشأ من التحام طبقة الأدمة مع البشرة.
- تختلف هذه التعرجات من شخص لآخر، فلا تتوافق ولا تتطابق أبداً بين شخصين.
- أصبحت بصمات الأصابع الوسيلة المثلى لتحديد هوية الأشخاص.



التفسير العلمي:
يقول الله تعالى ذكره في سورة القيامة آية [1-4]: {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ * وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ * أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ * بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ}، لقد أثارت الإشارة في الآيات الكريمة من سورة القيامة انتباه المفسرين ودهشتهم حيث أقسم الله تعالى باليوم الآخر وبالنفس الباقية على فطرتها التي تلوم صاحبها على كل معصية أو تقصير، لقد أقسم الله تعالى بهما على شيء عظيم يعدّ الركن الثاني من أركان العقيدة الإسلامية ألا وهو الإيمان ببعث الإنسان بعد موته وجمع عظامه استعداداً للحساب والجزاء، ثم بعد أن أقسم الله تعالى على ذلك بين أن ذلك ليس مستحيلاً عليه لأن من كان قادراً على تسوية بنان الإنسان هو قادر أيضاً على جمع عظامه وإعادة الحياة إليها.

ولكن الشيء المستغرب لأول نظرة تأمل في هذا القسم هو القدرة على تسوية البنان، والبنان جزء صغير من تكوين الإنسان، لا يدل بالضرورة على القدرة على إحياء العظام وهي رميم، لأن القدرة على خلق الجزء لا تستلزم بالضرورة القدرة على خلق الكل..

وبالرغم من محاولات المفسرين إلقاء الضوء على البنان وإبراز جوانب الحكمة والإبداع في تكوين رؤوس الأصابع من عظام دقيقة وتركيب الأظافر فيها ووجود الأعصاب الحساسة وغير ذلك، إلا أن الإشارة الدقيقة لم تُدرك إلا في القرن التاسع عشر الميلادي، عندما اكتشف عالم التشريح التشيكي "بركنجي" أن الخطوط الدقيقة الموجودة على البشرة في رؤوس الأصابع تختلف من شخص لآخر، حيث وجد ثلاثة أنواع من هذه الخطوط فهي تكون إما على شكل أقواس أو دوائر أو عقد، أو على شكل رابع يدعى المركبّات وذلك لتركيبها من أشكال متعددة.

وفي سنة 1858 أشار العالم الإنكليزي "وليم هرشل" إلى اختلاف البصمات باختلاف أصحابها، مما يجعلها دليلاً مميزاً لكل شخص.

والمدهش أن هذه الخطوط تظهر في جلد الجنين وهو في بطن أمه عندما يكون عمره 100 أو 120 يوماً، ثم تتكامل تماماً عند ولادته ولا تتغير مدى الحياة مهما تعرّض الإنسان للإصابات والحروق والأمراض، وهذا ما أكّدته البحوث والدراسات التي قام بها الطبيب "فرانسيس غالتون" سنة 1892 ومن جاء بعده، حيث قررت ثبات البصمات الموجودة على أطراف الأصابع رغم كل الطوارىء كما جاء في الموسوعة البريطانية.

ولقد حدث أن بعض المجرمين بمدينة شيكاغو الأمريكية تصوروا أنهم قادرون على تغيير بصماتهم فقاموا بنزع جلد أصابعهم واستبداله بقطع لحمية جديدة من مواضع أخرى من أجسامهم، إلا أنهم أصيبوا بخيبة الأمل عندما اكتشفوا أن قِطَع الجلد المزروعة قد نمت واكتسبت نفس البصمات الخاصة بكل شخص منهم.

كما وجد علماء التشريح أن إحدى المومياء المصرية المحنّطة قد احتفظت ببصماتها جلية.

ولقد قام الأطباء بدراسات تشريحية عميقة على أعداد كثيرة من الناس من مختلف الأجناس والأعمار، حتى وقفوا أمام الحقيقة العلمية ورؤوسهم منحنية ولسان حالهم يقول: لا أحد قادر على التسوية بين البصمات المنتشرة على كامل الكرة الأرضية ولو بين شخصين فقط.

وهذا ما حدا بالشرطة البريطانية إلى استعمالها كدليل قاطع للتعرّف على الأشخاص، ولا تزال إلى اليوم أمضى سلاح يُشهر في وجه المجرمين.

فخلال تسعين عاماً من تصنيف بصمات الأصابع لم يُعثر على مجموعتين متطابقتين منها، وحسب نظام "هنري" الذي قام بتطويره مفوض اسكتلند يارد "إدوارد هنري" سنة 1893م، فإن بصمة أي إصبع يمكن تصنيفها إلى واحدة من ثمانية أنواع رئيسية، بحيث تُعتبر أصابع اليدين العشرة وحدة كاملة في تصنيف بطاقة الشخص.

وهنا نلاحظ أن الآية في سورة العلق تتحدث أيضاً عن إعادة خلق بصمات الأصابع جميعها لا بصمة إصبع واحدة، إذ إن لفظ "البنان" يُطلق على الجمع أي مجموع أصابع اليد، وأما مفرده فهو البنانة، ويلاحظ أيضاً التوافق والتناغم التام بين القرآن والعلم الحديث في تبيان حقيقة البنان، كما أن لفظة "البنان" تُطلق كذلك على أصابع القدم، علماً أن بصمات القدم تعد أيضاً علامة على هوية الإنسان.

ولهذا فلا غرابة أن يكون البنان إحدى آيات الله تعالى التي وضع فيها أسرار خلقه، والتي تشهد على الشخص بدون التباس فتصبح أصدق دليل وشاهد في الدنيا والآخرة، كما تبرز معها عظمة الخالق جل ثناؤه في تشكيل هذه الخطوط على مسافة ضيقة لا تتجاوز بضعة سنتيمترات مربعة.

ترى أليس هذا إعجازاً علمياً رائعاً، تتجلى فيه قدرة الخالق سبحانه، القائل في كتابه: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} [فصلت: 53].



المراجع العلمية:
جاء في الموسوعة البريطانية ما ترجمته: "قام المشرّحون الأوائل بشرح ظاهرة الأثلام في الأصابع، ولكن لم يكن تعريف البصمات معتبراً حتى عام 1880 عندما قامت المجلة العلمية البريطانية (الطبيعة: Nature) بنشر مقالات للإنكليزيّيْن "هنري فولدز" و "وليم جايمس هرشل" يشرحان فيها وحدانية وثبوت البصمات، ثم أثبتت ملاحظاتهم على يد العالم الإنكليزي "فرانسيس غالتون". الذي قدم بدوره النظام البدائي الأول لتصنيف البصمات معتمداً فيه على تبويب النماذج إلى أقواس، أو دوائر، أو عقد. لقد قدم نظام "غالتون" خدمة لمن جاء بعده، إذ كان الأساس الذي بني عليه نظام تصنيف البصمات الذي طوره "إدوارد هنري"، والذي أصبح "هنري" فيما بعد المفوّض الحكومي الرئيسي في رئاسة الشرطة في لندن".

وذكرت الموسوعة البريطانية أيضا:" أن البصمات تحمل معنى العصمة –عن الخطأ- في تحديد هوية الشخص، لأن ترتيب الأثلام أو الحزوز في كل إصبع عند كل إنسان وحيداً ليس له مثيل ولا يتغير مع النمو وتقدم السن.

إن البصمات تخدم في إظهار هوية الشخص الحقيقية بالرغم من الإنكار الشخصي أو افتراض الأسماء، أو حتى تغير الهيئة الشخصية من خلال تقدم العمر أو المرض أو العمليات الجراحية أو الحوادث".



وجه الإعجاز:
بعد أن أنكر كفار قريش البعث يوم القيامة وأنه كيف لله أن يجمع عظام الميت، رد عليهم رب العزة بأنه ليس قادر على جمع عظامه فقط بل حتى على خلق وتسوية بنانه، هذا الجزء الدقيق الذي يعرّف عن صاحبه والذي يميز كل إنسان عن الآخر مهما حصل له من الحوادث. وهذا ما دلت عليه الكشوف والتجارب العلمية منذ أواخر القرن التاسع عشر.

الدنيــــــــــــا..
إذا كست أوكست..
وإذا أيـنــــــعـت نـعــت ..
وإذا حـلـــــــــت أوحـلـــــت ..
وكم من قبـور تـُـبـنــى وما تبنــــا..
وكم من مــريض عدنــــــا وما عــــــدنـا..

وكم من ملك رفعت له علامات ,فلما علا .. مات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,,الجزء الأول
» تعالى وارمى عضو من البلكونة
» شوية نكت رومانسية تعالى نشوف ايه الي حصل
» موضوع: تفسير مؤثر لقوله تعالى : ادعوا ربكم يخفف عنا يوما من العذاب‏
» قال تعالى في كتابه الكريم ,غلبت الروم في أدنى الأرض ,, مامعنى أدنى الأرض ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قمرين للمنوعات :: اسلاميات ::   :: نور الاسلام-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قمرين للمنوعات
  ®https://moon2.forumarabia.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
أفضل 10 فاتحي مواضيع
عصام
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10 
smsm
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10 
عماد عبد السلام
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10 
لؤلؤة الحياة
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10 
المحبة في الله
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10 
روزيتا
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10 
LoLo
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10 
عبير الجنة
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10 
ana
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10 
ملكة في قلب زوجي
قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10قال تعالى,,,,بلى قادرين على أن نسوي بنانة,,, Ooooo10